You are currently viewing السياحة في باكو اذربيجان المسافرون العرب
السياحة في باكو اذربيجان المسافرون العرب

السياحة في باكو اذربيجان المسافرون العرب

السياحة في باكو وأهم المعالم السياحية في باكو اذربيجان

نبذة عن باكو اذربيجان

باكو عاصمة أذربيجان والمدينة الأهم في تلك الدولة، ولديها أهم وأجمل مزارات السياحة في أذربيجان، وهي بوابتك للتعرف على تاريخها من خلال المعالم التراثية والتاريخية الهامة الموجودة فيها مثل المدينة القديمة وبرج العذراء ومركز علييف، وبها العديد من المتاحف ذات المقتنيات النادرة مثل المتحف الوطني للأدب الأذربيجاني ومتحف السجاد، كما أنها مركزاً رائعاً للتسوق والترفيه والاسترخاء، وأيضاً يمكنك تذوق أنواعاً شهيةً من الطعام المحلي في مطاعمها المتنوعة.

أهم المعالم السياحية في باكو اذربيجان

مركز حيدر علييف الثقافي

يعتبر مركز حيدر علييف الثقافي من المعالم البارزة في المنطقة، إذ يملك تصميماً معمارياً ملفتاً فهو أحد أجمل تصاميم المهندسة الراحلة زها حديد ويشتهر على مستوى عالمي. ينقسم المركز إلى قسم على السطح وقسم صغير تحت الأرض، ويعتبر روح الثقافة والإبداع في المدينة. يتيح لك المركز التعرف على تاريخ وثقافة البلد لما يضمه من معروضات أثرية تاريخية قديمة من العصور الحجرية وأخرى حديثة ومعاصرة لفترة حكم حيدر علييف، كما يضم قسماً يستعرض السيارات القديمة النادرة التي تم صناعتها منذ نهاية القرن التاسع عشر إلى ستينات القرن العشرين.

متنزه جوبوستان الوطني

أدرجت منظمة اليونسكو متنزه جوبوستان الوطني، وهو أحد أجمل الأماكن السياحية في أذربيجان ، والواقع في جبال القوقاز الكبرى على بعد 65 كم جنوب العاصمة باكو، كموقع تراث عالمي منذ عام 2007، بفضل النقوش الصخرية الرائعة والتي تصور مشاهد الصيد ما قبل التاريخ، مع أنماط الحياة المنزلية القديمة، والنباتات والحيوانات التي وجدت منذ زمن بعيد من بحر قزوين، إذ يضم المتنزه ما يقرب من 6000 نقش صخري على 1000 صخرة وأكثر من 100000 قطعة أثرية يعود تاريخها إلى 40000 عام.

أهم مايميز متنزه جوبوستان الوطني في باكو اذربيجان

النقوش الصخرية

ويمكنك خلال الزيارة رؤية الصخور التاريخية في هذه المحمية التاريخية والتي تعكس الحقبة الثقافية والتاريخية التي كانت موجودة على أراضي هذه المنطقة، فخلال العصر الحجري، أي منذ حوالي 12000 إلى 15000 عام، عندما كان ساحل بحر قزوين أكثر ثراءً وخصوبة، استقرت مجموعة كبيرة من الصيادين في مجموعة من الكهوف، نحتوا فيها العديد من النقوش، ولا يزال العديد من هذه المنحوتات الحجرية باقية حتي يومنا هذا.

بالإضافة إلى النقوش الصخرية، ستجد ما تبقى من الكهوف والمستوطنات باقية أيضا، ويمكنك زيارتها لاكتشاف التاريخ القديم في أبهى صوره.

البراكين الطينية
فضلا عن ذلك تشتهر المنطقة أيضًا ببراكينها الطينية المثيرة للاهتمام، إذ تضم أكثر من 50 ٪ من البراكين الطينية في العالم والتي تشكلت نتيجة غليان الماء على عمق كبير تحت سطح الأرض، واختلاطها مع الرواسب المعدنية المنتشرة تحت الأرض، ثم الصعود عالياً من خلال شقوق تحت الأرض.

وفي 1939-1940 ، اكتشف عالم الآثار الأذربيجاني إسحاق جعفر زاده حوالي 3500 لوحة صخرية ورسومات، بالإضافة إلى حفر من صنع الإنسان، مع ثقوب في الصخور في هذه المحمية، ومنذ عام 1965، بدأت بعثة علمية خاصة في التحقيق في آثار متنزه جوبوستان الوطني.

وقد توصل المستكشف والمسافر النرويجي المشهور ثور هيرداهل، الذي زار أذربيجان مرارًا وتكرارًا، بعد دراسة صخور غوبوستان الصخرية، إلى استنتاج مثير حول قرابة النرويجيين والأذربيجانيين، حيث اكتشف تشابه السفن المبينة على الصخور مع السفن التي يستخدمها الفايكنج، وخلص إلى أن الفايكنج قد بدأوا رحلتهم غربًا من هذه المنطقة في أذربيجان.

وبالفعل ستستمتع عزيزي المسافر عند اكتشاف متنزه جوبوستان الوطني، بروعة المناظر الطبيعية، وستشعر وكأنك تسير

على سطح القمر، حتى أنه سيمكنك سماع القليل من أصوات الفقاعات من الحفر الطينية، والتي من حين لآخر يندلع إحداها نتيجة الانفجار.

من أهم اماكن السياحة في باكو اذربيجان

ساحة الشهداء

فيها مقبرة الشهداء من اذربيجان وتركيا اللي استشهدوا أثناء معاركهم للاستقلال عن الاتحاد السوفيتي في نهاية الساحة فيه مجسم للنار اللي يُعتبر شعار أذربيجان
أيضًا فيه مطلّ رائع له إطلالة خرافيه على الكورنيش والمدينة

جبل النار Yanar Dag

وهو واحداً من أشهر الاماكن الطبيعية في باكو اذربيجان، إذ أنهُ جبلاً يحترق بشكل مُستمر، حيث تضيء نيران الغاز الطبيعي المستمرة على سفح التل في شبه جزيرة أبشيرون في بحر قزوين، وهو جزء من احتياطي الغاز الأذربيجاني الهائل الذي يتسرب من خلال طبقة من الحجر الرملي المسامي الرقيق، ويشتعل في ألسنة اللهب التي تمتد لحوالي 10 أمتار (33 قدم). يمكن للزائر أن يصل إلى ارتفاع يصل إلى 3 أمتار (10 قدم).

ويعُتبر جبل النار أيضاً أحد معالم باكو اذربيجان للسياحة العلاجية، إذ أن الكثير من الزوار يذهبون إليه بغرض العلاج في ينابيع المياه الساخنة التي توجد به، وهو كذلك من مقاصد السياحة في باكو اذربيجان التي يُثار حولها الكثير من الأقاويل، حيثُ يُقال إن النيران التي توجد به هي سبباً رئيسياً للتحول الحراري العالمي، كما انهُ من الأسباب التي أدت إلى عبادة النار قبل دخول الإسلام في المنطقة.

المدينة القديمة

تسمى “إتشيري شيهر” باللغة الأذربيجانية وهي تعتبر أول موقع تراث عالمي في البلاد، لذلك فهي من الاماكن السياحية في باكو اذربيجان الأكثر تميُزاً، حيثُ أنها مزيجاً من التأثيرات الثقافية الشرقية والغربية في أسوارها التاريخية الطويلة. وقد تم بناء النواة القديمة في المدينة خلال فترة العصور الوسطى، وتحتوي على العديد من المعالم البارزة، بما في ذلك بُرجها الأيقوني وهو بُرج مايدن الذي يعود تاريخهُ إلى القرن الـ 12، وقصر شيرفانشاهس الذي يعود إلى القرن الـ 15.

أما عن تاريخ هذه المدينة الجاذبة إلى السياحة في باكو فيعود إلى العصر الحجري، بينما تعود المباني القديمة فيها منذ القرن السابع الميلادي، وذلك من خلال تفاعُل العديد من الثقافات والحضارات وهي العربية والعُثمانية والروسية والفارسية والساسانية والزرادشتية والشروانية، ونظراً لما تحويه من أثار تُشير إلى عُمق الماضي وأهميتُها التاريخية مثل قلعة العذراء وقصر شروان شاه، قد تم إدراجهم ضمن لائحة التُراث العالمي التابعة لمُنظمة اليونيسكو.

برج العذراء Maiden Tower

أو برج مايدن هو من أفضل أماكن السياحة في باكو اذربيجان، وهو جزء من المدينة المسورة القديمة المدرجة في التراث العالمي، حيثُ لا يزال برج العذراء أحد الرموز الأكثر تميزاً في البلاد. قد تم بناء هذا البرج الفخم الذي يبلغ طوله 29.5 متر (96 قدماً) على أساس من الصخور الصلبة في القرن 12، ويمزج بسلاسة بين التأثيرات المعمارية الفارسية والعربية والعثمانية في آن واحد.

تغرق أسطحه الضخمة حوالي 15 م (49.2 قدم) تحت الأرض وربما يعود إلى القرن الرابع الميلادي. يمكنك عزيزي السائح استكشاف المبنى الغامض المكون من ثمانية طوابق، والذي يضم بئر مياه، ورصيفاً للمراقبة في الأعلى، ومتحفاً يحتوي على العديد من الآثار والقصص حول معالم باكو وتطورها عبر التاريخ. كما يحتوي البرج أيضاً على المتاجر والمقاهي التي تُلبي رغباتك المُختلفة في الشراء أو تناول بعض الأطعمة والمشروبات.

برج العذراء باكو - السياحة في باكو
برج العذراء باكو – السياحة في باكو

قصر شروان شاه The Palace of the Shirvanshahs

أو قصر الشيروان والذي يُطلق عليه لؤلؤة العمارة الأذربيجانية؛ حيثُ أنهُ من معالم السياحة في باكو اذربيجان التي تتميز بتصميم معماري فريد، وينتمي إلى مجمع الآثار القديمة في المدينة القديمة المدرجة ضمن التراث العالمي. وقد تم بناء هذا القصر في القرن 15 بأمر من حُكام شروان المعروفين باسم الشروانشاهيين، إذا أنهُ كان مقر لحُكمهم خلال العصور الوسطى، ويضم قصراً مزخرفاً رئيسياً، وأضرحة ومدافن ومسجد الشاه وبقايا بيت الحمام.

فبمجرد اجتيازك بوابة أبرز الاماكن السياحية في أذربيجان على الإطلاق والتي نُحتت بشكل معقد، يمكنك استكشاف القاعات القديمة إما بنفسك، أو من خلال مرشد سياحي للحصول على تفاصيل أكثر إثارة للاهتمام حول الهيكل الأيقوني، كما يمكن أن تساعدك عروض الوسائط المتعددة ذات اللُغات المُختلفة على اكتساب المزيد من المعلومات عنه.

قصر شيرفانشاه باكو - الاماكن السياحية في باكو
قصر شيرفانشاه باكو – الاماكن السياحية في باكو

قصر السعادة Palace of Happiness

يطلق عليه “قصر تسجيلات الزواج”، وهو من أبرز أماكن السياحة في أذربيجان عامةً والسياحة في باكو اذربيجان خاصةً، فهو عبارة عن مبنى تاريخي بوسط باكو، مبني على الطراز القوطي الجديد بأوائل القرن 20.

قام ببنائه المليونير الأذربيجاني مرتضى مختاروف لزوجته ليزا خانوم، على يد المهندس المعماري البولندي جوزيف پولشكو الذي قام ببناء عدة مبانٍ تاريخية في باكو.

كان يأخذ مختاروف زوجته ليزا، ابنة الجنرال الروسي توجانوف، في رحلات إلى أوروبا باهظة الثمن، وأثناء رحلتهم إلى فينيسيا، شاهدوا مبنى قوطي جميل وقد اُدهشت ليزا به كثيراً. وبعد عودتهم قام مرتضى ببناء قصر مشابه له في أذربيجان، وعند اكتمال بنائه عام 1912، فاجأ مختاروف زوجته، وإخبارها بأنهم سيقيموا بهذا القصر الذي يُعتبر من أبرز معالم أذربيجان.

استمر الزوجان يعيشان في القصر حتى 28 أبريل 1920، عندما احتل البلاشفة أذربيجان، قام مختاروف بقتل ثلاثة ضباط روس عند دخول المبنى وبعدها انتحر، ثم هربت ليزا بعدها. بعد انهيار الاتحاد السوفييتي عام 1920، تم منح المبنى لنادي المرأة التركية المحررة. أثناء الاشتراكية السوفيتية، كان بمثابة قصر تسجيل الزواج.

وفي أغسطس 2001، قرر مجلس وزراء أذربيجان، بإدراج قصر السعادة الممزوج في تصميماته الرومانسية بالحجارة

والنقوش الهندسية الرائعة، كعقار ذات أهمية تاريخية في باكو، وينبغي حمايته كنصب للثقافة الأذربيجانية.

المتحف الوطني لتاريخ أذربيجان National Museum of History of Azerbaijan

Taghiyev History Museum هو واحداً من أشهر أماكن السياحة في أذربيجان، وقد تم افتتاحهُ في عام 1920 ميلادياً بمساحة تصل إلى 3000 م2، وهو عبارة عن متحف يقوم بعرض تاريخ أذربيجان من العصر القديم وحتى الوقت الحالي، وذلك عن طريق بعض التُحف الفنية والأدوات التي كانت تُستخدم عبر الأزمنة المختلفة مع بعض أنواع الأسلحة والملابس التي تُعبر عن تفاصيل العصور التي مرت بها أذربيجان، ولهذا فإنهُ يُعد من معالم السياحة في باكو اذربيجان ذات التأثير الهام على نفوس مواطنين أذربيجان قبل غيرهم من الزوار له

المتحف الوطني لتاريخ اذربيجان - السياحة في اذربيجان
المتحف الوطني لتاريخ اذربيجان – السياحة في اذربيجان

مسجد حيدر Heydar Mosque

مسجد حيدر هو أكبر مسجد في منطقة جنوب القوقاز بكاملها، وهي أحد الأسباب التي تُكسبهُ أهميته ليكون من أفضل وأكبر الاماكن السياحية في أذربيجان على الإطلاق. وقد سمي على اسم “حيدر علييف” مؤسس أذربيجان الحديثة ورئيسها الثالث (1993-2003)، ومسجد حيدر معروف ليس فقط بجماله المذهل، ولكن أصبح المسجد رمزا للسلام والتسامح والوحدة منذ إنشائه.

وقد تم بناء مسجد حيدر بناء على تعليمات من رئيس الدولة لمدة عامين ونصف، ويغطي مساحة إجمالية خارجية قدرها 12 ألف م2، وبه أربعة مآذن يصل ارتفاعها إلى 95 مترا. وقد تم تزيين واجهة المبنى بأعمال حجرية خاصة على طراز عمارة شيروان أبشيرون، في حين أنه تم بناء الجامع بالكامل على طراز معماري أذربيجاني قديم.

مسجد حيدر باكو - المناطق السياحية في باكو
مسجد حيدر باكو – المناطق السياحية في باكو

وتعرف اكثر على افضل عروض رحلات اذربيجان السياحية مع افضل شركة رحلات سياحية في السعودية

اترك تعليقاً